درس التنافس الامبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى - تربويات الأستاذ اجبر
2024208194886830974315439053536987121329724600425315324462245101212529005325130070261000010872575101800015423858577245242200037800010110971555

اعلان

2020-04-10

درس التنافس الامبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى

التنافس الامبريالي واندلاع الحرب العالمية الأولى

تقديم اشكالي

ساهمت التحولات التي عرفها العالم الرأسمالي خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين في تنامي ظاهرة الإمبريالية، فاشتد التنافس الامبريالي بين الدول الاستعمارية فأدى ذلك إلى اندلاع أول حرب عالمية سنة 1914م.

فما مظاهر التنافس الامبريالي؟ وما هي الوسائل المستعملة فيه؟ وما هي الأزمات الدولية المترتبة عنه وعلاقتها باندلاع الحرب العالمية الأولى؟

1-     مظاهر التنافس الإمبريالي ووسائله

أ‌-        مظاهر التنافس الإمبريالي خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين

اشتد التنافس الإمبريالي بين الدول الاستعمارية مثل فرنسا وانجلترا وألمانيا واسبانيا خلال القرن 19م ومطلع القرن 20م، وتجلت مظاهرة في:

?     التنافس الاقتصادي: تمثل في التنافس حول الأسواق الخارجية من أجل تصريف فائض الإنتاج الصناعي والفلاحي وكذا الفائض البشري وجلب المواد الأولية والبحث عن مجالات لتصريف الفائض المالي والاستثمارات.

?     التنافس السياسي: تجلى في النزاعات الأوربية حول العديد من المناطق مثل تنافس كل من فرنسا واسبانيا وانجلترا والمانيا حول المغرب، وكذا النزاعات الاوربية حول الحدود مثل النزاع الألماني الفرنسي حول منطقتي الألزاس واللورين.

ب‌-    الوسائل المستعملة في إطار التنافس الامبريالي.

اعتمدت الدول الاستعمارية في إطار تنافسها الامبريالي على عدة وسائل والمتمثلة أساسا في

?     عقد التحالفات الدولية مثل التحالف الثلاثي بين ألمانيا وروسيا والنمسا-هنغاريا سنة 1873 بهدف عزل فرنسا والتحفيف من التنافس النمساوي الروسي حول ممتلكات الامبراطورية العثمانية، والتحالف الثلاثي بين ألمانيا وايطاليا والنمسا-هنغاريا سنة 1882 وهو عبارة عن حلف دفاعي ضد أي هجوم خارجي.

?     السباق نحو التسلح ويعتبر وسيلة ومظهر في نفس الوقت إذ اهتمت الدول المتنافسة في إطاره بتطوير قدراتها الحربية بشريا وماديا استعدادا للمواجهات العسكرية المحتملة، فارتفعت النفقات العسكرية في بعض البلدان الأوربية وأصدرت قوانين التجنيد في هذه البلدان

?     وسائل أخرى: تسربت الدول الامبريالية داخل المناطق المتنافس حولها من خلال مجموعة من الوسائل مثل مد خطوط السكك الحديدية بها وتطوير الأنشطة الاقتصادية وتوقيع المعاهدات التجارية مثل المعاهدة التجارية الانجليزية المغربية سنة 1856م.

ج‌-     الوسائل المستعملة لحل النزاعات الاستعمارية

لجأت الدول الامبريالية إلى عدة وسائل لحل خلافاتها الاستعمارية حول مناطق النفوذ وتمثلت هذه الوسائل في:

?     عقد المؤتمرات الدولية: مثل مؤتمر برلين سنة 1878م شاركت فيه كل من ألمانيا وفرنسا وانجلترا وروسيا والنمسا-هنغاريا والامبراطورية العثمانية كان موضوعه إدخال تعديلات على معاهدة سان ستيفانو الموقعة بين روسيا والامبراطورية العثمانية ونص على اقتطاع أطراف من الدولة العثمانية لصالح النمسا وروسيا واستيلاء الانجليز على قبرص باتفاق سري مع العثمانيين، ومؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906 شاركت فيه كل الدول المتنافسة حول المغرب مثل فرنسا واسبانيا... إلى جانب المغرب كان موضوعه هو تسوية الخلافات بين الدول المعنية حول كيفية التعامل مع المغرب أقر هذا المؤتمر حرية الصحافة بالمغرب  وإنشاء بنك مخزني وتكليف فرنسا واسبانيا تكوين شرطة بالموانئ المغربية والذي اعتبر ضربا للسيادة المغربية.

?     عقد الاتفاقيات الودية: مثل الاتفاق الودي الفرنسي الايطالي الفرنسي سنة 1902 حول المغرب وليبيا والاتفاق الودي الانجليزي الفرنسي سنة 1904م إذ حصلت فرنسا على المغرب وتخلي انجلترا عن حقوقها به مقابل تخلي فرنسا عن حقوقها في مصر.

2-     بعض الأزمات الدولية الناتجة عن التنافس الامبريالي ودورها في اندلاع الحرب العالمية الأولى

أ‌-        بعض الأزمات الدولية الناتجة عن التنافس الامبريالي خلال القرن 19م ومطلع القرن 20

تتجلى بعض الأزمات الدولية التي نتجت عن التنافس الامبريالي في:

?     الأزمة المغربية: تمظهرت هذه الأزمة في أزمتي 1905 و1911م:

ü      أزمة 1905م: نتجت هذه الأزمة عقب زيارة امبراطور ألمانيا غيوم الثاني إلى مدينة طنجة وتصريحه بأن المغرب بلد مستقل، وبعزمه الدفاع عن المصالح الاقتصادية الألمانية بالمغرب. إثر هذه الأزمة تم عقد مؤتمر الجزيرة الخضراء سنة 1906م لتدارس الأزمة المغربية ونص على قرارات منحت لفرنسا واسبانيا عدة امتيازات أمنية واقتصادية.

ü      أزمة أكادير 1911م: جاءت نتيجة بدء فرنسا في الاحتلالات العسكرية بالمغرب، اذ احتلت مدينتي وجدة والدار البيضاء سنة 1907، وخاصة مع ارسالها حملة حربية إلى فاس في ماي 1911 الشيء الذي أدى إلى احتجاج ألمانيا عن ذلك فأرسلت سفينة حربية Panther إلى سواحل أكادير في يوليوز 1911 مهددة بقصفها. وقد تجاوز هذه الأزمة باتفاق بين فرنسا وألمانيا تنازلت بموجبه فرنسا عن جزء من الكونغو لصالح ألمانيا مقابل تخليها عن مصالحها بالمغرب لصالح فرنسا.

?     الأزمة البلقانية الأولى سنة 1908م: نتجت عن ضم النمسا للبوسنة والهرسك إلى امبراطوريتها، وقد أثار هذا الضم غضب صربيا التي كانت تطمح في إقامة وحدة يوغسلافية معولة في ذلك على روسيا في حالة قيام حرب بينها وبين النمسا، لكن روسيا لم تقدم لها الدعم اللازم بسبب خروجها منهزمة من الحرب اليابانية سنة 1905 فقبلت صربيا هذا الضم عن مضض.

ساد التوتر في اوربا مع بداية القرن العشرين بتوالي عدة أزمات بين الدول الامبريالية الأوربية أنذرت جميعها بحتمية وقوع الحرب.

ب‌-    السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى

شكل اغتيال ولي عهد النمسا السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى  من طرف طالب صربي في 28 يونيو 1914م بسرايفو، وقد وجهت النمسا انذارا شديد اللهجة لصربيا مطالبة اياها بمطالب تمس السيادة الصربية مثل فتح تحقيق قضائي ومشاركة النمسا فيه، فرفضت صربيا هذه المطالب فأعلت عنها النمسا الحرب. زفي إطار التحالفات التي إبرامها في القرن التاسع عشر تدخلت دول اوربية أخرى في الحرب إلى جانب كل من النمسا وصربيا فاتخذت الحرب في بدايتها صبغة أوربية لتصبح عالمية بدخول الولايات المتحدة الأمريكية واليابان.

خاتمة

رغم كل المحاولات التي قامت بها الدول الامبريالية لتجنب الصدام العسكري المباشر إلا انها فشلت في ذلك فاندلعت أول حرب عالمية سنة 1914م واستمرت إلى غاية 1918م مخلفة خسائر مادية وبشرية وغيرت الخريطة السياسية للعالم.

مفاهيم ومصطلحات

 التنافس الإمبريالي :الصراع حول المستعمرات بين الدول الأوربية بحثا عن الاسواق والمواد الاولية خلال القرن 19

التحالفات الاستعمارية : تنسيق سياسي وعسكري بين الدول الاوربية المتنافسة خلال القرن 19 ومطلع القرن 20

 الوفاق الثلاثي :تحالف سياسي بين فرنسا –انجلترا-روسيا-،انضمت اليه الولايات المتحدة الامريكية خلال الحرب العالمية الاولى

التحالف الثلاثي :تحالف سياسي بين المانيا والنمسا وايطاليا في فترة الازمات التي برزت من جراء التنافس الامبريالي قبيل اندلاع الحرب العالمية الاولى

مؤتمرات التسوية الاستعمارية : مؤتمرات عقدتها الدول الأوربية للوصول الى حلول سلمية لتقسيم المستعمرات فيما بينها خلال القرن 19 ومطلع القرن 20

الأزمات الدولية المؤدية للحرب العالمية الأولى: الازمات التي نشأت بين الدول الامبريالية حول المستعمرات، وأدت الى قيام الحرب العالمية الاولى ،مثل الازمة المغربية والبلقانية.

   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل التدوينة

اتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
جميع الحقوق محفوظة لـ تربويات الأستاذ اجبر 2020 | تصميم : آر كودر