درس الولايات المتحدة الأمريكية: قوة اقتصادية عظمى - مدونة التاريخ والجغرافيا
2024208194886830974315439053536987121329724600425315324462245101212529005325130070261000010872575101800015423858577245242200037800010110971555

اعلان

الجمعة، 10 أبريل 2020

درس الولايات المتحدة الأمريكية: قوة اقتصادية عظمى

الولايات المتحدة الأمريكية: قوة اقتصادية عظمى
تقديم اشكالي
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية قوة اقتصادية عظمى بفضل مؤهلاتها الطبيعية والبشرية والتنظيمية، إلا أن اقتصادها يواجه العديد من الصعوبات التي تحد من نموه.
فما مظاهر قوة الاقتصاد الأمريكي؟ وما هي العوامل المفسرة لهذه القوة؟ وما هي المشاكل والصعوبات التي يواجهها الاقتصاد الأمريكي؟
1-    مظاهر قوة الاقتصاد الأمريكي
أ‌-       مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية
تتمثل مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية في:
?    تعدد المجالات الفلاحية إذ نميز بين الاستغلاليات العائلية والتي تنتشر بها تربية الماشية في الشمال الغربي والفلاحة الكثيفة (ذرة والصوجا)  في الغرب الاوسط  وزراعات متنوعة (حبوب، قطن...) في الجنوب، والاستغلاليات الرأسمالية والتي تنتشر فيها الزراعات المسقية والمدارية على سواحل خليج المكسيك.
?    تنوع وضخامة الإنتاج الفلاحي(الزراعي والحيواني) واحتلال الولايات المتحدة الأمريكية مراتب متقدمة على مستوى الانتاج مثل احتلالها الرتبة الثالثة في انتاج القمح والقطن  والرتبة الأولى عالميا في انتاج الذرة...
ب‌-   مظاهر قوة الصناعة الامريكية
تتجلى مظاهر قوة الصناعة الأمريكية في:
?    تعدد المجالات الصناعية إذ نميز بين المناطق القديمة للصناعة في الشمال الشرقي (بوسطن ونيويورك) والمناطق الحديثة للصناعة في الشرق مثل أطلنطا ومناطق الصناعات الدقيقة في الجنوب الشرقي مثل ميامي.
?    تنوع الصناعات الأمريكية (السيارات والتعدين والنسيج...) وضخامة الإنتاج الصناعي واحتلال مراتب متقدمة على الصعيد العالمي في الانتاج الصناعي مثل الرتبة الأولى عالميا في انتاج الحواسب والثالثة في انتاج الفولاذ...
ج‌-    مظاهر قوة التجارة الأمريكية
تتمثل مظاهر قوة التجارة الأمريكية في:
?    تنوع بنية التجارة الخارجية الامريكية والتي تتكون من مواد فلاحية وصناعية وطاقية ومعدنية والخدمات.
?    تعدد الزبناء التجاريين للولايات المتحدة الأمريكية مثل كندا والاتحاد الاوربي واليابان والصين...
?    استحواذ الولايات المتحدة الأمريكية على نسبة مهمة من المبادلات التجارية العالمية.
?    احتلال الولايات المتحدة الأمريكية مراتب متقدمة على مستوى تجارة البضائع (المرتبة الأولى في الواردات والثانية في الصادرات).
ويعرف الاقتصاد الأمريكي قوة في مجالات أخرى منها قوة الاستثمارات الخارجية المباشرة  في العالم واستقطاب الولايات،إضافة إلى أن 28% من الشركات المتعددة الجنسيات المئة(100) الأولى عالميا ذات أصل جغرافي أمريكي.
2-    العوامل المفسرة لقوة الاقتصاد الأمريكي
أ‌-       دور المؤهلات الطبيعية والبشرية في قوة الاقتصاد الأمريكي.
?    المؤهلات الطبيعية للأراضي الأمريكية
تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على مؤهلات طبيعية تسهم في قوتها الاقتصادية، وتتمثل هذه المؤهلات في شساعة السهول مع خصوبة تربتها ووجود شبكة مائية كثيفة ودائمة الجريان مثل نهر المسيسيبي، وتنوع المناخ( مناخ محيطي قاري، متوسطي...) والانفتاح على واجهتين بحريتين(المحيط الأطلسي والهادي) إضافة إلى وفرة الثروات الباطنية الطاقية والمعدنية كالنفط والغاز الطبيعي والنحاس والفوسفاط...
?    المؤهلات البشرية
تتوفر الولايات المتحدة الأمريكية على مؤهلات بشرية تساعد في جعلها قوة اقتصادية عظمى، وتتمثل في ساكنة تقدر بأكثر من 300 مليون نسمة ذات دخل فردي مرتفع تشكل سوقا استهلاكية واسعة، وكذا غلبة الفئة النشيطة أكثر من 65% من مجموع السكان، زيادة على استقبال الولايات المتحدة الأمريكية للمهاجرين منهم يد عاملة مؤهلة وأدمغة تؤطر التخصصات في الجامعات الأمريكية.
ب‌-   دور المؤهلات التنظيمية والبحث العلمي والتكنولوجي في قوة الاقتصاد الأمريكي.
?    المؤهلات التنظيمية
تكمن المؤهلات التنظيمية المساعدة على قوة الاقتصاد الأمريكي في استناده على:
·        نظام رأسمالي محكم يقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج والمبادرة الفردية والمنافسة الحرة واعتبار الربح المحرك الأساس للنشاط الاقتصادي، إضافة إلى وجود التركيز الرأسمالي وظهور المؤسسات القوية والشركات المتعددة الجنسيات والتدخل المحدود للدولة في النشاط الاقتصادي.
·        النظام الفيدرالي الديمقراطي الذي يقوم بوضع الخطط الاقتصادية.
·        اندماج القطاعات الاقتصادية فيما بينها.
·        توفر البنيات التحتية الضرورية مثل شبكة المواصلات: الطرق والمطارات والموانئ.
?    البحث العلمي والتكنولوجي
يساهم الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجي في قوة الاقتصاد الامريكي إذ يتم تخصيص نسبة مهمة من الناتج الداخلي الخام للبحث العلمي من خلال الجامعات ومراكز البحث، إضافة إلى استعمال التكنولوجيا في الأنشطة الاقتصادية مثل استعمال الآلة في النشاط الفلاحي والصناعي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل التدوينة

اتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
جميع الحقوق محفوظة لـ مدونة التاريخ والجغرافيا 2020 | تصميم : آر كودر